اوباما يتلقي توبيخا من الكونجرس الأمريكي بسبب تدخله في سوريا

8/30/2013 01:52:00 ص
اوباما يتلقي توبيخا من الكونجرس الأمريكي بسبب تدخله في سوريا
حصلت "فيتو" على نص رسالة توبيخ من الكونجرس الأمريكي إلى الرئيس بارك أوباما، بسبب تدخله في سوريا، وحديثه عن توجيه ضربة عسكرية دون انتظار قرار أممي ودون المناقشة مع أعضاء الكونجرس، ووقع على الرسالة 116 عضوا.

وورد بالرسالة عدة نقاط قد تساعد في فهم طبيعة صنع القرار بالولايات المتحدة، والعلاقة بين مؤسسة التنفيذية والمؤسسة التشريعية، وجاءت الرسالة كالتالي:

إلى الرئيس أوباما
ننصحك أن تستشير وتحصل على تصريح من الكونجرس قبل أن تستعمل القوة في سوريا، صحيح من مسئولياتك وصلاحياتك التصرف في حالات الطوارئ لكنك في حاجة إلى مشاركة نشطة مع الكونجرس بخصوص إلزام واستخدام القوات الأمريكية.

اشتباك القوات في سوريا رغم عدم وجود تهديد مباشر لأمريكا وبدون تصريح من الكونجرس سيخرق فصل السلطات الموضوع في الدستور.

وعند تدخلك في ليبيا قلت بأن التصريح من الكونجرس ليس مطلوبًا لأن قواتنا لم تكن في اشتباك قتالي فعلي، بالإضافة إلى أنه في 01/04/2011 قال مكتبكم القانوني بالبيت الأبيض (أوباما يستطيع الاعتماد على صلاحياته الدستورية لحماية المصالح القومية عبر توجيه ضربات عسكرية في ليبيا والتي كانت محدودة ومحددة من حيث النوع والحجم والمدة).

نحن نعرض على الرئيس هذه الرؤيا من حيث المصلحة القومية، فالاشتباك بدون تصريح من الكونجرس "يعارض الدستور"!.. ولو كان استعمال صواريخ التوماهوك والذخيرة الفتاكة وطائرات نار الجحيم في ليبيا لا يسمى بوضع القتال فما هو وضع القتال في رأيكم!!

لو ترى استعمال القوة في سوريا ضروري باستطاعتنا إقناع الكونجرس بما ترونه ونحن جاهزون للعودة للجلسات.

نرجو مراعاة كل الحقائق قبل أن تأتي إلى الكونجرس، وتشاركنا في حمل صناعة القرار، الذي سيؤدي إلى مشاركة عسكرية لأمريكا في الصراع المتصاعد في سوريا.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة