المواعيد الجديدة لامتحانات جامعة القاهرة و جامعة عين شمس وجامعة الازهر 2014

4/21/2014 05:02:00 م
المواعيد الجديدة لامتحانات جامعة القاهرة و جامعة عين شمس وجامعة الازهر 2014
في قرار مفاجئ لطلاب الجامعات، قرر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، تقديم موعد الامتحانات مرة أخرى بعد أن كان مقرر إجراؤها في السابع عشر من مايو المقبل، ، وتنتهي في الثاني والعشرين من نفس الشهر، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية في السادس والعشرين من مايو.

وجاء ذلك بعد الأحداث الدامية التي وقعت الأسبوع الماضي بين قوات الشرطة، وطالب الذين أطلقوا على أنفسهم ''طلاب ضد الانقلاب'' المؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين، والذي نتج عنها إصابة الصحفيين خالد حسين بطلق ناري في الصدر، وعمرو السيد، بطلق ناري في البطن، ووفاة محمد عادل، الطالب في الفرقة الثانية لكلية دار العلوم جامعة القاهرة.

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم جامعة القاهرة، إن أخر محاضرات في الجامعة ستكون يوم الأربعاء المقبل، على أن تبدأ الامتحانات الأسبوع المقبل وتنتهي في 22 مايو.

مصلحة الوطن

قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة، أن القرار ليس سياسيًا ولكنه جاء من باب المصلحة العامة، مشيرًا إلى أن الجامعة تريد انتهاء الفصل الدراسي الثاني دون عنف.

وأضاف كبيش، أن مصلحة الوطن تأتي فوق كل شيء، وأن الجامعة تسعى إلى إنجاز الامتحانات قبل انتخابات الرئاسة، مؤكدًا أن الطلاب سيُمتحنون في ما درسوه فقط، وسيتم مراعاة ذلك في التصحيح.

بينما أكد الدكتور محمد صالح، عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، أن قرار تقديم الامتحانات قرار سياسي لوقف العنف قبل بداية الانتخابات الرئاسية في السادس والعشرين من مايو المقبل، مضيفًا أن هذا القرار أصدر وزير التعليم العالي، الدكتور وائل الدجوي، لوقف ما يحدث داخل الجامعات، ولابد لجميع الجامعات أن تفعل ذلك لمصلحة الوطن أولًا.

وأضاف الدكتور محمد الطوخي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إن الامتحانات بجامعة عين شمس ستبدأ يوم 3 مايو المقبل بالنسبة للكليات النظرية والعلمية .

وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس ، أن موعد الامتحانات تقدم أسبوعين فقط عن موعده الأساسي، بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها الجامعات، فضلًا عن الانتخابات الرئاسية ، ولا نية لتقديم الامتحانات أكثر من ذلك ، فالجداول قد تم اصدارها لجميع الكليات .

وأشار الدكتور الطوخي، إلى أن موعد الامتحانات لن يؤثر على الطلاب؛ لأن الطلاب سيمتحنون فيما تم تدريسه لهم داخل المحاضرات فقط .

تأمين الامتحانات

أكد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم جامعة القاهرة، أنه سيتم عمل خطة أمنية شاملة بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتأمين الامتحانات، وتفتيش الطلاب بالاستعانة بالكلاب البوليسية.

بينما صرح الدكتور محمد الطوخي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، بأن كل كليات الجامعة مؤمنة ببوابات حديدية ولا يدخل الكلية سوى الطلاب المقيدون بها والأساتذة والموظفون ، وسيتولى الأمن الإداري بالجامعة عملية تأمين الامتحانات .

وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس ، أنه إذا حدثت أي تظاهرات ستكون في الفناء داخل الحرم الجامعي، أما أفراد الشرطة فسيتواجدون خارج أبواب الجامعة، وإذا حدث أي إخلال في المنظومة الأمنية وأعمال شغب أدت إلى عدم السيطرة عليها، سيتم استدعاء الشرطة لحماية أرواح الطلاب ومنشآت الجامعة .

بينما أكد الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق، رئيس جامعة طنطا، إن جامعة طنطا لا تشهد تظاهرات كثيرة أو حدوث أي أعمال تخريب بها، مثلما يحدث في الجامعات الأخرى؛ لذلك  فامتحانات نهاية العام الدراسي سيؤمنها الأمن الإداري، وستتواجد الشرطة خارج بوابات الجامعة، لافتراض حدوث أي أعمال عنف أو شغب داخل الجامعة .

الأزهر

وقال الدكتور أحمد حسني، نائب رئيس جامعة الأزهر، إن امتحانات نهاية العام ستشهد إجراءات أمنية مشددة، وستتصدى قوات الشرطة لأى محاولة لتعطيل الامتحانات.
وحول قرار مجلس الجامعة بتقديم موعد الامتحانات لـ10 مايو المقبل، أوضح نائب رئيس جامعة الأزهر، أنه سيتم الاكتفاء بما تم شرحه فقط خلال الفصل الدراسي الثاني.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة