اعراض مرض فيروس كورونا وكيفية الوقاية من فيروس مرض كورونا

4/30/2014 10:34:00 م
اعراض مرض فيروس كورونا وكيفية الوقاية من فيروس مرض كورونا
مرض الكورونا : تعرف على اعراض مرض فيروس كورونا وكيفية الوقاية من فيروس مرض كورونا وطرق علاج فيروس مرض كورونا الذي انتشر في الفترة الاخيرة في المملكة العربية والسعودية وانتقل بحالة واحدة الى مصر.

فيروس مرض كورونا اصبح فى الوقت الحاضر حديث مجتمعات الشرق الاوسط وخاصة المجتمع السعودي وقد انتشر الخوف والهلع بين الناس بعد تزايد عدد الاصابات بالمرض يوميا وتسجيل حالات وفاة مرض كورونا في السعودية والدول المجاورة وتطرق العديد من المحللون الى اسباب وعواقب المرض.

تم اكتشاف مرض فيروس كورونا في عام 1965م على يد الباحثين في علم الفيروسات تايلور وبينوي حيث اكتشف كمسبب رئيسي لنزلات البرد “الزكام” وبعض النزلات المعوية “الإسهال” كانت في جلها إصابات عارضة لا تؤدي الى مضاعفات سوى من لديه خلل في الجهاز المناعي، وبعد البحث عن مصادر الفيروس تبين أن الكثير من الحيوانات بما فيها القوارض الخفافيش، الدواجن، الكلاب والخنازير لديها مضادات مناعية “تعرضت سابقاً للإصابة” وهي مصدر انتقاله للبشر.

وتم التعريف عن هذه الفيروسات سابقاً عدم القدرة للانتقال بين البشر “من شخص إلى آخر” إلا أن الطفرة الجينية غيرت من مساره ومكنته من الانتقال بين البشر، وقد اثبتت الدراسات حينها أن حوالي 40% من الحيوانات البرية و20% من الجزارين لديهم مضادات مناعية من هذا الفيروس بالرغم ان أياً منهم لم تظهر عليه أعراض الإصابة.

تم اكتشاف حالات كورونا بالسعودية قبل حوالي العامين وبجهود شخصية من احد المختصين “عوقب بقسوة للأسف بدل التكريم” واستناداً للخبرة السابقة كان الاعتقاد ان مصدر الاصابة هو الخفافيش او القوارض، وعند الاستقصاء الوبائي تبين عدم تعرض اي من المصابين لتلك المصادر المحتملة، وفي العام الاول كان عدد الاصابات محدوداً ويحدث على فترات متباعدة، حتى حدثت المشكلة بالأحساء حيث انتقل المرض بين عدد من مراجعي مرضى الغسيل الكلوي وبعض الممارسين الصحيين حينها تأكد تغير مسار الفايروس حيث اكتسب قابلية الانتشار بين البشر وهذه خاصية لم تكن معهودة عند هذه الفصيلة من الفيروسات.

اعراض مرض فيروس كورونا ” فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي ” :

تظهر على المصاب اعراض ” احتقان بالأنف والحلق – سعال وارتفاع فى درجات الحرارة – ضيق فى التنفس ولايظهر ذلك على جميع الحالات المصابة – اسهال وقيء ” أما عن الحالات المتقدمة في الاصابة بالمرض تصاب بالفشل التنفسي الامر الذي يؤدي الى وفاته مباشرة.

 للوقاية من مرض كورونا الخطير :

- يجب الابتعاد عن الأماكن الرطبة.

- تهوئة المنزل جيدا من اجل تغير الهواء فى داخل المنزل.

ــ يجب ارتداء كمامات للوقاية من العدوى بالمرض.

ــ كما يجب عزل المصاب بغرفة خاصة به وعدم الاحتكاك به وبأغراضه الخاصة حتى يتم الشفاء من المرض.

- غسل اليدين جيدا بعد ملامسة اي سطح مكشوف.

- استخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، ثمّ التخلص منه في سلة النفايات.

- عدم الاحتكاك بالمصابين.

طرق انتقال المرض : الاحتكاك المباشر بين مصاب وشخص سليم عن طريق السعال والعطس , الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والادوات الملوثة بالفيروس.

هنالك اختلافات في اسم الفيروس هو لتحديد الفصيلة كما وجد من خصائصه أنه قريب الشبه من فيروس ” سارس ” ويؤدي إلى أعراض لا تختلف كثيرا عن أعراض مرض السارس.

كما لم يتم لحتي اللحظة من اكتشاف علاج فعال لمرض كورونا المنتشر بشكل كبير فى الشرق الاوسط.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة