10 مشاهد جنسية تتسبب فى منع فيلم "حلاوة روح" من العرض لهيفاء

5/12/2014 09:21:00 م
10 مشاهد جنسية تتسبب فى منع فيلم "حلاوة روح" من العرض لهيفاء
فجرت تحقيقات المستشار الدكتور محمود إبراهيم نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية مفاجآت مثيرة فى قضية وقف عرض فيلم "حلاوة روح" للمطربة اللبنانية هيفاء وهبى.

كشفت التحقيقات مع المسئولين بالإدارة المركزية للرقابة على المصنفات السمعية والبصرية صدور تقرير للرقيب ناجى عبدالله - الرقيب على الأفلام العربية - بخصوص نسخة عمل الفيلم الفاضح الذى أنتجته شركة السبكى للإنتاج السينمائى، وشارك فى بطولته الممثلان صلاح عبدالله وباسم السمرة، وتدور أحداثه حول امرأة سافر زوجها للعمل بإحدى دول الخليج، ويشتهيها جنسياً  كل رجال الحى وأطفاله إلى أن يتم اغتصابها فى النهاية!
كشف تقرير الرقيب على الأفلام العربية عن إضافة مخرج العمل لأعمال لم يتم التصريح بها من الرقابة على المصنفات الفنية، كما استعمل المخرج أيضاً ضمن أحداث الفيلم 10 مشاهد تم استبعادها رقابياً، وتضمنت المشاهد والحوارات المخالفة التى أحدثت ضجة كبرى فى مصر والوطن العربى والعالم الإسلامى واحتجاج مشيخة الأزهر، مشهد عمل "الحلاوة" فى بداية تترات الفيلم، وإضافة حوار خارج وخادش للحياء العام بين "روح" و"حماتها" فى مشهد "الحلم" قبل أغنية الفرح، وكذلك مشهد تلصص الطفل على "روح" من شيش النافذة، واستعراض مفاتن جسدها بما يخدش الحياء العام ويخالف الآداب العامة، ورد فعل الطفل المثار جنسياً، إضافة إلى تحرش الطفل جنسياً بجسد هيفاء وهبى أثناء الفرح.
أكدت التحقيقات مخالفة تلك المشاهد للقوانين الرقابية التى تحظر إضافة مشاهد غير مرخص بها، واستعمال ما تم استبعاده من أحداث الفيلم.
كشفت التحقيقات أن صناع الفيلم وقعوا تحت طائلة القانون رقم 430 لسنة 1955 بشأن عدم جواز إجراء أى تعديل أو تحريف أو إضافة أو حذف بالفيلم المرخص به، وعدم جواز استعمال ما استبعدته الرقابة على المصنفات الفنية من الفيلم المرخص كمشهد "الفرح" المخالف، وكذا مشهد الطفلة التى تشاهد مشاهد مصورة على المحمول مع الأطفال فى الشوارع، ومشهد دخول نساء الحى على بطلة الفيلم "روح" وتمزيق ملابسها وما تخلله من حوار خادش للحياء العام، ومشهد تعبئة الأطفال للمولوتوف واستخدامه، ومشهد  ضرب رجال الحى للأطفال على أقدامهم، ومشهد اغتصاب "روح" المخالف للآداب العامة كاملاً، والحوار والسباب والشتائم المخالفة للآداب العامة من نساء الحى الموجه لـ"روح" قبل وبعد الاغتصاب.
كشف تقرير الرقيب أن المشاهد العشرة غير مرخص لها وتم إضافتها للسيناريو، على رغم استبعادها رقابياً وجاءت ضمن أحداث الفيلم.
يذكر أن محمد إبراهيم المحامى بالنقض تقدم ببلاغ لرئيس هيئة النيابة الإدارية ضد مسئولى الرقابة على المصنفات الفنية، مؤكداً أن جموع الشعب المصرى فوجئت بعرض فيلم "حلاوة روح" للمطربة اللبنانية هيفاء وهبى.
قام المهندس إبراهيم محلب بإصدر قرار بوقف عرض الفيلم بعد تلقيه بلاغاً من المجلس القومى للمرأة يحذر من استغلال الأطفال فى أعمال مخالفة للقانون، ورفض الأزهر القاطع على لسان الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الذى طالب بمحاكمة صنّاع الفيلم وألا يقتصر الأمر على وقف عرضه فقط.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة