تغريم صياد مليون و200 ألف دولار فى الغردقة لصيده «خيار البحر»

5/07/2014 10:11:00 م
تغريم صياد مليون و200 ألف دولار فى الغردقة لصيده «خيار البحر»
لأول مرة فى تاريخ محميات البحر الأحمر تقرر وزارة البيئة تغريم أحد الصيادين المخالفين قانون البيئة وصيد كميات كبيرة من حيوان «خيار البحر» المحظور صيده والمهدد بالانقراض بغرامة مالية تصل إلى مليون و200 ألف دولار، والتحفظ على مركب الصيد. كشفت اوراق القضية أن أحد صيادى الغردقة تم ضبطه من جانب دوريات المحميات وحرس الحدود وبحوزته نحو 286 قطعة من «خيار البحر».

وقرر المستشار ياسر أبوالوفا، المحامى العام لنيابات البحر الأحمر، حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتبين من التقرير البيئى الفنى الذى أعده الباحث البيئى الدكتور محمد عبدالغنى- أن القيمة السوقية للقطعة الواحدة من خيار البحر تبلغ 15 دولارا مضروبا فى العمر الزمنى للخيار الذى يبلغ 5 سنوات مضروبا فى معدل الانتشار، وهو على مساحة 6 آلاف متر.

والأهمية البيئية لخيار البحر هى أنه يقوم بعملية فلترة لقاع البحر من التلوث، خاصة التلوث البترولى والمحافظة على قلوية الماء، وصيده يتسبب فى انتشار نجم البحر وموت الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى الفوائد الطبية المتمثلة فى دخوله فى صناعة العقاقير والكبسولات الطبية والمنشطات الجنسية، وقررت النيابة تشكيل لجنة من باحثى المحميات الطبيعية لإحراق كمية خيار البحر التى تم ضبطها.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة