بدء امتحانات النقل والشهادة الابتدائية والاعدادية 2014 بالقاهرة والجيزة

5/03/2014 11:12:00 م
بدء امتحانات النقل والشهادة الابتدائية والاعدادية 2014 بالقاهرة والجيزة
تبدأ اليوم الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد والمدارس امتحانات نهاية العام، حيث يتقدم للامتحانات ما يقرب من 5 ملايين طالب وطالبة، وتؤمن قوات الجيش والداخلية الجامعات ويقوم الأمن الإدارى بتأمين لجان الامتحانات والكنترولات وتفتيش السيارات والحقائب على الأبواب، للتأكد من عدم وجود أشياء تُستخدم فى أعمال عنف. وصرح الدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالى والبحث العلمي، بأن الداخلية ستؤمن الامتحانات من داخل الحرم الجامعي، لتأمين المنشآت التعليمية، وتحقيق الحماية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

وقد وضعت جامعة القاهرة خطة بعد اجتماع مجلس عمداء الجامعة برئاسة الدكتور جابر نصار لتأمين الامتحانات والكنترول تشمل توفير أعداد مناسبة من أفراد الأمن الإدارى لتأمين وحراسة القاعات والاستعانة بالكلاب البوليسية لتمشيط الحرم الجامعى ومقار الامتحانات و تكوين نقاط أمنية أمام اللجان بواسطة الأمن وأمام قاعات ومدرجات الامتحانات.

وشكل مجلس كل كلية لجنة طوارئ لمتابعة سير الامتحانات ومواجهة أى ظروف فى حينها، بينما شكلت الجامعة عددا من اللجان الخاصة للطلاب المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة. وأكدت الجامعة على أعضاء هيئة التدريس ضرورة وجود أستاذ كل مادة وقت امتحانه لمتابعة سير الامتحان والرد على استفسارات الطلاب حال وجود أسئلة.

وصرح الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، بأن الجامعة استعدت للامتحانات من خلال تهيئة المدرجات ومبانى الكليات، وأن الأمن الإدارى هو من سيتولى تأمين الامتحانات بالكليات، وستتم الاستعانة بالداخلية فى حالات الضرورة القصوي وسيجرى تمشيط الجامعة يومياً من قبل أفراد الأمن الإدارى قبل بدء الامتحانات وبعد الانتهاء منها والاستعانة بالكلاب البوليسية بالتنسيق مع وزارة الداخلية للكشف عن المفرقعات فى محيط وداخل الجامعة فضلاً على وجود أفراد الشرطة داخل الحرم موزعين على الكليات أثناء الامتحانات لإحكام العملية الأمنية.

وصرح الدكتور ياسر صقر رئيس جامعة حلوان، بأن الأوضاع فى جامعته تختلف عن أى جامعة أخري، حيث إنها الوحيدة على مستوى الجمهورية التى لم تشهد أحداث عنف منذ بداية العام الدراسي، وإدارة الجامعة لن تلجأ إلى قوات الشرطة لتأمين الحرم الجامعى فى أثناء فترة الامتحانات وستتم الاستعانة بالامن الادارى فقط، مؤكداً أن قرار المجلس الأعلى للجامعات ملزم فقط للجامعات التى شهدت أحداث عنف وشغب فى أثناء الدراسة والجامعة.

كما أعلنت مديريتا التعليم بالقاهرة والجيزة حالة الطواريء استعداداً لامتحانات الفصل الدراسى الثانى »النقل« والشهادتين الابتدائية والإعدادية والتى تبدأ اليوم للنقل بالجيزة، ويوم الثلاثاء المقبل للابتدائية، و11 مايو للإعدادية، على أن تبدأ غداً بالقاهرة امتحانات النقل ويوم الأربعاء المقبل للشهادة الابتدائية، و12 مايو للشهادة الإعدادية، ومن المقرر بدء امتحانات النقل اليوم أيضاً فى محافظات القليوبية والدقهلية والإسماعيلية والمنيا وبنى سويف وأسيوط وسوهاج والبحيرة، حيث تحدد كل محافظة مواعيد امتحاناتها طبقاً لظروفها.

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، أكد أن هناك تنسيقاً كاملاً بين الوزارة ووزارتى الدفاع والداخلية لتأمين المدارس ومقار اللجان وعمليات نقل الأسئلة والأجوبة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه سوف يكون هناك غرفة عمليات على مدى 24 ساعة طيلة فترة الامتحانات.

وشدد الوزير خلال لقائه مديرى المديريات التعليمية عبر شبكة الفيديو كونفرانس، مجددا، على البعد عن أى أسئلة فى الامتحانات لها اتجاهات سياسية، مؤكدًا أن وزارة التربية والتعليم لا علاقة لها بالسياسة، وأشار إلى أن المخالفين سيحاسبون حسابًا عسيرًا.

وأكد وكلاء الوزارة بالمحافظات أنه يوجد تنسيق كامل مع أقسام الشرطة لتوفير دوريات أمنية لحماية الطلاب و المدارس والكنترولات، والتنبيه على مدير كل كنترول بعمل نسختين من النتيجة يتم تحديثهما يوميا ً فى أثناء فترة الامتحانات، والتنسيق أيضا للتعامل الفورى عند وجود أى جسم غريب فى محيط المدارس أو حدوث أى ظروف طارئة، وأكدوا أنه تم عقد دورات تدريبية لمدراء المدارس والمعلمين على خطة الإخلاء الآمن لتجنب حدوث أى مشكلة.

وأكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، خلال لقائه مسئولى التعليم برئاسة هشام السنجرى وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، تكثيف المرور الميدانى من خلال مديرى الإدارات التعليمية على اللجان طيلة فترة الامتحانات.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة