منافسة بين قناة "الشرق" التركية و قناة «الجزيرة مباشر مصر" على مذكرات زوجة مرسى

5/01/2014 11:22:00 م
منافسة بين قناة "الشرق" التركية و قناة «الجزيرة مباشر مصر" على مذكرات زوجة مرسى
تدور الآن منافسة ساخنة بين قناة الجزيرة القطرية وقناة الشرق التى انطلقت من تركيا، نهاية الأسبوع الماضى، ويمولها عدد من رجال الأعمال المنتمين لجماعة الإخوان، لإقناع نجلاء محمود زوجة الرئيس السابق محمد مرسى، بتسجيل حلقات تحكى فيها أسرار وكواليس "عام من السلطة"، وما جرى فى قصر الرئاسة خلال عهد مرسى والإخوان.
 "الجزيرة" عرضت 3 ملايين دولار مقابل تسجيل الحلقات، بينما الشرق قدمت عرضًا أكبر للحصول على ما اعتبرته سبقًا صحفيًا. وقالت مصادر مطلعة، إن أجهزة الأمن تتعامل مع الموضوع بترقب، خاصة أمام ما يمكن أن تدلى به زوجة مرسى من أسرار قد تتعلق بالأمن القومى، لافتة إلى أن زوجة الرئيس السابق كانت كادرًا تنظيميًا كبيرًا داخل جماعة الإخوان، ولا تزال تمارس أدوارًا عديدة داخل الجماعة حتى الآن.
 زوجة مرسى لم تبد ردًا واضحًا على عروض المحطتين الفضائيتين، حتى الآن وتدرس الأمر مع أولادها والمقربين، وتحاول إحاطة ذلك الأمر بالسرية تجنبا لأى تدخل أو إساءة لموقفها الأمنى وتحركاتها، خاصة وأنها تلقت نصائح من مقربين بألا تقبل العرض حتى لا تتعرض لمضايقات أمنية، خاصة وأن شهادتها قد تتضمن أسرارًا تتعلق بالأمن القومى.

فيما توقعت المصادر، أن تتضمن الحلقات المسجلة لزوجة مرسى علاقة الرئيس السابق بوزراء حكومته، وعلاقة الرئيس السابق بالجيش ووزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسى وأسرار الأيام الأخيرة قبل ثورة 30 يونيه 2013، كما توقعت أن تتضمن أحاديث زوجة المعزول رسائل من مرسى وقيادات الجماعة لشباب الإخوان، خاصة مع بدء سباق الانتخابات الرئاسية المقرر لها شهر مايو الجارى.

وأشارت المصادر إلى أن العنوان المقترح لهذه التسجيلات هو "عام فى قصر الرئاسة"، لافتة إلى أن السيناريو المحدد لحديث زوجة الرئيس المعزول يتمثل فى تناولها قصة حياتها، وكيف تزوجت من مرسى، وعلاقتها بمكتب الإرشاد، وتنظيم الأخوات وقيادات الجماعة، بالإضافة إلى كواليس وجودها داخل القصر الجمهورى.

وأوضحت المصادر أن "نجلاء" طالبت من المحطتين الفضائيتين أن تحصل على إذن من زوجها، وعدد من قيادات الجماعة قبل الإقدام على تلك الخطوة، والظهور على أى من القنوات الفضائية.
 زوجة مرسى لعبت دورًا بارزًا فى الفترة التالية لفض اعتصامى رابعة والنهضة، وخاصة بعد ما وصفته المصادر بثورة "الأخوات" ضد زوجة نائب المرشد العام للجماعة خيرت الشاطر، خلال أحد اللقاءات المغلقة بمدينة نصر وطردهن لها، لتتم الاستعانة بـ"نجلاء" لتولى قيادة نساء الجماعة وتحركاتهن التى شهدتها الفترة الماضية.

يذكر أن نجلاء محمود زوجة الرئيس السابق ولدت فى حى عين شمس بالقاهرة، وحصلت على الثانوية العامة، ودرست فى لوس أنجلوس بالولايات المتحدة فى بيت الطالب المسلم كمترجمة فورية للأمريكيات اللاتى أشهرن إسلامهن، وعملت مترجمة فى المركز الإسلامى بكاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهى ابنة خال الرئيس السابق محمد مرسى، وتزوجت منه فى عام 1979 ولديهما 4 أولاد وفتاة هم: أحمد وأسامة وعمر وعبد الله وشيماء.

وفى سياق متصل، نقلت صحيفة "العرب" اللندنية عن محللين قولهم إن إطلاق قناة "الشرق" جاء لتخفيف الضغط عن قناة "الجزيرة " والأسرة الحاكمة فى قطر، موضحة أن القناة التى انطلقت الجمعة الماضية من تركيا يمتلكها باسم خفاجى.

وأشارت فى عددها الصادر، أمس الثلاثاء، إلى وصف المحللين لـ"الشرق " بـ"الجزيرة الجديدة"، بسبب أنّ معظم ضيوفها ومقدمى برامجها هم أيضا ضيوف “الجزيرة مباشر مصر”، ممن يهاجمون النظام المصرى الحالى.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر، إن القناة الجديدة تسعى التعاقد مع معدين من مصر بعروض ضخمة لتواصل الترويج بأن ما حدث يوم 30 يونيه ليس ثورة شعب، كما تنتهج نفس فكر وأجندة قنوات الجزيرة القطرية، من حيث مهاجمة الجيش والشرطة والتحريض على العنف.

وأوضحت المصادر، أن العمل من مصر سيعتمد على أجهزة الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية الحديثة والمواقع ذات البث المباشر المتصلة بالقمر الصناعى، لافتة إلى أن من أبرز وجوه القناة الشاعر والسيناريست محمد ناصر على والإعلامى معتز مطر الذى يقدم برنامجا يوميا سياسيا بعنوان “وجها لوجه” وكلاهما لم يكن محسوبا على الإخوان قبل عزل مرسى، حتى أنّ مطر أنهى تعاقده مع قناة “مصر 25″ الإخوانية بسبب ما سمّاه وقتها بالتدخل فى سياسة برنامجه اليومى.

كما سيتولى خالد بركات الصحفى بالأهرام منصب مدير عام البرامج، فيما أكد أسامة هيكل، وزير الإعلام المصرى الأسبق، أن كل الضيوف الذين يظهرون على قناة “الجزيرة مباشر مصر”، سوف يتحولون إلى مذيعين بالقناة الجديدة، مشيرًا إلى أن القناة تساندها قوة مالية جبارة، حيث سيحصل الضيوف والمذيعون على أموال مالية كبيرة جدًا، معربًا عن اعتقاده بأن قطر هى التى تمول القناة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة