المشير عبدالفتاح السيسي يعلن استقالته من وزارة الدفاع المصرية

3/26/2014 10:06:00 م
المشير عبدالفتاح السيسي يعلن استقالته من وزارة الدفاع المصرية
أعلن المشير عبدالفتاح السيسي استقالته من وزارة الدفاع المصرية، وذلك تمهيداً لإعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية.

وقال السيسي في بيان، أذاعه التلفزيون المصري الرسمي: "اليوم هو اليوم الأخير الذي أقف فيه بزي عسكري". وأضاف أنه يعتبر نفسه مع الترشح جندياً مكلفاً لخدمة الوطن، مؤكداً: "لدينا كمصريين مهمة شديدة الصعوبة وثقيلة التكاليف". وأشار إلى أن المصريين يستحقون حياة الكرامة والأمن والحرية، وأنه يجب أن تعود عجلة الإنتاج للدوران بكل قوة لإنقاذ الوطن من مخاطر حقيقية، مضيفاً: "مهمتنا استعادة سيادة الدولة وهيبتها وبناء الدولة".
اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية قد اجتمع بكامل أعضائه وبحضور الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، حسب ما ورد في صفحة المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية.

وقد أبلغ المشير السيسي أعضاء المجلس باستقالته من منصبه كوزير للدفاع، تمهيداً لإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية رسمياً، بعد رفع الاستقالة إلى رئيس الجمهورية. وأكدت "بوابة الأهرام" الإلكترونية أن السيسي "جمع متعلقاته الشخصية من مكتبه قبل بدء اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

هذا وأصدر الرئيس عدلي منصور قراراً بترقية الفريق صدقي صبحي، رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة، إلى رتبة الفريق أول، وذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يترأسه الرئيس منصور، بحسب ما صرح به السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية. وألمح السيسي (59 عاماً) بقوة في وقت سابق من شهر مارس الجاري إلى عزمه الترشح للرئاسة قائلاً إنه لا يستطيع أن "يدير ظهره" لرغبة عدد كبير من المصريين.

وكان يتعين على السيسي الاستقالة من الحكومة والتخلي عن صفته العسكرية كي يدرج اسمه في قاعدة بيانات الناخبين.

وجدير بالذكر أن اللجنة العليا للانتخابات ستعلن في مؤتمر صحافي يوم الأحد المقبل عن جدول الانتخابات الرئاسية، حيث سيتم فتح باب الترشح يوم الثلاثين من الشهر الجاري ما يعزز احتمال استقالة السيسي قبل ذلك الموعد.
من هو السيسي

ويعد المشير السيسي هو المرشح الرئاسي الأوفر حظاً في حال ترشحه.

فهو وزير الدفاع المصري الـ44، ولد في 19 نوفمبر عام 1954، وتخرج من الكلية الحربية عام 1977.

وحصل على ماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987، كما حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بنفس التخصص.

هذا إضافة إلى حصوله على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003، وزمالة من كلية الحرب العليا الأميركية عام 2006.

وتمت ترقيته بقرار من الرئيس المؤقت عدلي منصور إلى رتبة مشير، وهي أعلى رتبة في الجيش المصري.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة